سياسة

تركيا تجلب شخصية بارزة في منظمة “غولن” الإرهابية

جلبت السلطات التركية “أحمد يغيت”، وهو أحد الشخصيات البارزة في منظمة “غولن” الإرهابية، بعد القبض عليه في شمال قبرص التركية، بالتنسيق بين الأجهزة الأمنية بالبلدين.

وأفادت المديرية العامة للأمن، في بيان الخميس، أن عملية إلقاء القبض على المتهم، شاركت فيها الاستخبارات التركية، ووزارة الداخلية، ورئاسة مكافحة التهريب والجرائم المنظمة، والمديرية العامة لشرطة شمال قبرص، وسفارة أنقرة لدى ليفكوشا.

واقتادت الأجهزة التركية المتهم، فجر الخميس، بواسطة سفينة ركاب من ميناء “غرنة” في شمال قبرص، إلى ميناء “طوشجو” بولاية مرسين، جنوبي تركيا، قبل أن يتم توقيفه هناك.

وكان المتهم يواجه تهمة الانتساب إلى تنظيم مسلح، قبل فراره خارج البلاد.

وليلة 15 يوليو 2016، شهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع تنظيم “غولن” الإرهابي، حاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وقوبلت المحاولة الانقلابية باحتجاجات شعبية عارمة في معظم الولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة نحو مقري البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، ومطار “أتاتورك” الدولي بإسطنبول، ومديريات الأمن بعدد من الولايات.

جدير بالذكر أن عناصر تنظيم “غولن” الإرهابي، يقيم زعيمها “فتح الله غولن” بالولايات المتحدة منذ 1999، قاموا منذ أعوام طويلة بالتغلغل في أجهزة الدولة، لا سيما الشرطة والقضاء والجيش والمؤسسات التعليمية، بهدف السيطرة على مفاصل الدولة، الأمر الذي برز بشكل واضح من خلال المحاولة الانقلابية الفاشلة.

#قبرص_برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى