سياسة

جاك سترو يدعم مطالبة تركيا بدولتين في قبرص

قبل انطلاق المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة بشأن جزيرة قبرص ، قال وزير الخارجية البريطاني السابق، جاك سترو، إن مطالبة تركيا بدولتين في قبرص هي الحل الوحيد لإنهاء الانقسام في الجزيرة.

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية” تي آر تي وورلد”  عن سترو إنه حث المملكة المتحدة على فتح رحلات جوية مباشرة إلى جمهورية شمال قبرص.

جاء ذلك في ندوة عبر الإنترنت عقدتها الرابطة البريطانية للقبارصة الأتراك (BTCA) ومجلس رابطة القبارصة الأتراك (CTCA).

وقال سترو:  ” إن على الحكومة البريطانية أن تقبل أن حل الدولتين هو الحل الوحيد” ، وألقى باللوم على نفسه فيما قال إنه يتماشى مع اعتراف الاتحاد الأوروبي بالحكومة القبرصية اليونانية.

وأكد كل من الزعيم القبرصي التركي الجديد إرسين تتار والرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنهما لن يفكرا بعد الآن في إعادة توحيد الجزيرة المنقسمة.

وفي كلمة ألقاها في  أثناء مشاركته في اجتماع الكتلة النيابية لحزب “العدالة والتنمية” في البرلمان، بالعاصمة أنقرة الشهر الماضي قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه ما من حل لأزمة جزيرة قبرص سوى بإقامة دولتين.

وستشمل المحادثات الخماسية الأطراف القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك بالإضافة إلى الضامنين الثلاثة لأمن الجزيرة ، اليونان وتركيا وبريطانيا المستعمر السابق للجزيرة والتي ما تزال تمتلك قواعد عسكرية على أراضي الجزيرة.  ا

وقال سترو: “أول شيء يجب القيام به هو أن نثبت في أذهان السياسيين البريطانيين ، ليس أقلهم وزير الخارجية الحالي إذا كانوا يريدون حلاً ، فإن الحل يجب أن يكون حل الدولتين”.

وقال إن المملكة المتحدة قبلت حلولًا مماثلة في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك في البلقان ، وأنه يجب عليها استخدام نفوذها كضامن للأمن ووجود عسكري في قبرص لفرض حل الدولتين على الرغم من أي اعتراضات.

#قبرص_برس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى